كيفية إعداد خطة عمل تضمن تحقيق أرباح كبيرة
النجاح في العمل يأتي نتيجة للتخطيط . يجب أن يكون لديك خطة مفصلة ومكتوبة توضح ما هو الهدف النهائي ، وسبب الهدف ، وكل مرحلة كيف سيتم تجاوزها للوصول إلى هدفك . خطة العمل هي تعريف مكتوب وخطة تشغيلية لتحقيق هدفك . أنت بحاجة إلى أداة كاملة ولكنها ناجحة لتحديد منتجك الأساسي وأهداف الدخل وإجراءات التشغيل المحددة . يجب أن يكون لديك خطة عمل لجذب المستثمرين والحصول على التمويل والحفاظ على ثقة دائنيك ،
خاصة في أوقات نقص التدفق النقدي ، مقارنة مبلغ الأموال المتوفرة لديك بالنفقات التي يجب أن تكون . بصرف النظر عن سياسة التوجيه الشاملة للإنتاج وجهود المبيعات وأهداف الربح لمنتجك " دليل العمل " الأساسي الخاص بك للنجاح فإن الغرض الأكثر أهمية الذي ستخدمه خطة عملك سيكون الأساس لأي مالية مع الأخذ في الاعتبار كل المقترحات التي تقدمها . يوجد لدى العديد من رواد الأعمال انطباع خاطئ بأن خطة العمل هي نفس الاقتراح المالي ، أو أن الاقتراح المالي يشكل خطة عمل . وهذا مجرد سوء فهم لاستخدامات هاتين الوسيلتين للمساعدة في نجاح الأعمال . خطة العمل عبارة عن " خريطة " طويلة المدى لتوجيه عملك نحو الهدف الذي حددته له . توضح الخطة تفاصيل عملك ولماذا وأين وكيف ومتى ( التخطيط الناجح لشركتك) . اقتراحك المالي هو طلب للحصول على المال بناءً على خطة عملك ، تاريخ عملك وأهدافك . فهم الاختلافات . إنهما مرتبطان ارتباطاً وثيقاً ، لكنهما غير قابلين للتبادل . تتطلب كتابة خطة عمل " ناجحة " ووضعها دراسة وبحثاً ووقتاً ، لذا لا تحاول القيام بكل ذلك في يوم أو يومين فقط . أسهل طريقة للبدء بدفتر ملاحظات فضفاض ، والكثير من الورق ، وأقلام الرصاص ، ومبراة الأقلام الرصاص، والعديد من المحايات. بمجرد أن " تشغل " عقلك وتبدأ في التفكير في خطة عملك ، ستبدأ " فكرة بعد فكرة في الدقيقة " بالتسارع في عقلك ... لذا، إنها فكرة سيئة عندما لا تعمل لعملك خطة ، أن تحمل معك دفتر ملاحظات وتدوين أفكار الأعمال عندما تأتي إليك ( أفكار لترويج المبيعات ، وتوظيف الموزعين ، وأي أفكار أخرى حول كيفية تشغيل أو بناء عملك ) . وعندما تعمل فعلياً على خطة عملك ، يمكنك إخراج " دفتر الأفكار " هذا لتقييم أفكارك وإعادة صياغتها وتحسينها ودمجها في " الصورة الكبيرة " الشاملة لخطة عملك . تحتوي أفضل خطط الأعمال حتى لأصغر الشركات على 25 إلى 30 صفحة أو أكثر ،
لذلك ستحتاج إلى " عنوان " كل صفحة وترتيب الجوانب المختلفة لخطة عملك في " فصول " . يجب أن يعمل التنسيق إلى حد كبير على النحو التالي :
صفحة العنوان ؛ بيان الغرض ،
جدول المحتويات ; وصف العمل ، تحليل السوق . المنافسة ، موقع العمل ، الإدارة ، السجلات المالية الحالية ، شرح خطط النمو ،
الأرباح والخسائر ، أرقام التشغيل المتوقعة ، شرح تمويل النمو ، التوثيق ، ملخص الأعمال والتوقعات المستقبلية ، قائمة الأعمال التجارية والشخصية ، المراجع ، هذا هو التنظيم المنطقي للمعلومات التي يجب أن تغطيها كل خطة عمل . إن وجود مجموعة من " الأسئلة التي يجب الإجابة عليها " حول عملك يجبرك على إلقاء نظرة موضوعية ونقدية على أفكارك . يتيح لك تدوين كل ذلك على الورق تغيير كل شيء ومحوه وتحسينه ليعمل بسلاسة . ستتمكن من اكتشاف نقاط الضعف وتقويتها قبل أن تتطور إلى مشاكل كبيرة . بشكل عام ، ستقوم بتطوير دليل تشغيل لعملك ، وهو أداة قيمة من شأنها أن تبقي عملك على المسار الصحيح ،
وترشدك في الإدارة المربحة لعملك .
نظراً لأنها فكرتك وعملك ، فمن المهم جداً أن تقوم بالتخطيط . هذه هي خطة عملك ، لذا عليك تطويرها وتدوينها كلها على الورق بالطريقة التي تريد أن تقرأها .
اطلب نصيحة الآخرين ؛ التحدث مع الأشخاص الآخرين الذين يديرون أعمالاً مماثلة والاستماع إليهم ومراقبتهم ؛ اطلب نصيحة المحاسب والمحامي الخاص بك ، ولكن في النهاية ، لا تنس أبداً أن هذه هي خطتك ! تذكر أيضاَ أن الإحصائيات تظهر أن الأسباب الكبرى لفشل الأعمال هي سوء الإدارة ونقص التخطيط ، فبدون خطة للعمل ، لا يمكن لأحد أن يدير الأمور ؛ وبدون اتجاه لتوجيه جهوده ، لا يمكن لأي عمل أن يحقق أي نجاح حقيقي . في الصفحة الأولى، وهي صفحة العنوان، قم بتدوين اسم عملك مع عنوان عملك أسفله .
الآن ، تخطي سطرين ، واكتب كل شيء :
المالك الرئيسي وأكتب اسمك إذا كنت المالك الرئيسي .
المالك الرئيسي: اسمك هذا كل ما ستتوفر عليه في هذه الصفحة باستثناء رقم الصفحة -1- بعد صفحة العنوان ، تكون الصفحة المخصصة لغرض بيانك . يجب أن يكون بيانًا بسيطًا لوظيفة عملك الأساسية ، مثل : نحن شركة خدمات تعمل في مجال بيع أدلة نجاح الأعمال وغيرها من المعلومات . يجب أن يكون عنوان الصفحة مكتوباً الجزء العلوي من الصفحة ، مع التركيز على المسودة النهائية ، تخطي بضعة أسطر واكتب بيان الغرض . يجب أن يكون هذا واضحاً وقصيراً ، بحيث لا يزيد طوله عن (جملتين) . ثم عليك تخطي بضعة أسطر ، ومن الهامش ، اكتب عنواناً فرعياً ، مثل : شرح الغرض . يمكنك أن تشرح بإيجاز بيان الغرض الخاص بك ، مثل : وجدت الاستطلاعات أن معظم رواد الأعمال يفتقرون " للأسف " إلى المعلومات الأساسية التي ستمكنهم من تحقيق النجاح .
بعد ذلك تأتي صفحة جدول المحتويات الخاصة بك. أن تقوم بإدراج الموضوع (عناوين الفصول) ، ثم قم بتحديد كل واحد منها عند إكمال هذا الجزء من خطتك . من خلال وجود قائمة بالنقاط التي تريد تغطيتها ، ستتمكن أيضاً من التخطي والعمل على كل مرحلة من خطة عملك كفكرة أو الاهتمام بتنظيم تلك المرحلة المعينة ، مما يحفزك . بمعنى آخر ، لن تضطر إلى جعل تفكيرك أو تخطيطك يتوافق مع الترتيب الزمني لـ " فصول " خطة عملك ، وهذا سبب آخر لدفتر الملاحظات الفضفاض . في وصف عملك ، من الأفضل أن تبدأ من حيث ينتهي غرض بيانك . قم بوصف منتجك ، وعملية الإنتاج ، ومن يتحمل المسؤولية عن ماذا ، والأهم من ذلك ، ما الذي يجعل منتجك أو خدمتك فريدة من نوعها ، ما الذي يمنحها ميزة في السوق . يمكنك أيضاً تلخيص بدايات عملك وموقعك الحالي وإمكانية نجاحك في المستقبل بإيجاز . بعد ذلك ، قم بوصف المشترين الذين تحاول الوصول إليهم ، لماذا يحتاجون إلى منتجك ويريدونه أو سيشترونه ، ونتائج أي اختبارات أو استطلاعات قد تكون أجريتها . بمجرد تحديد السوق الخاص بك ، تابع شرح كيف تنوي الوصول إلى هذا السوق ، كيف ستجذب هؤلاء العملاء المحتملين إلى منتجك أو خدمتك وتحثهم على الشراء . قد ترغب في تقسيم هذا الفصل إلى أقسام مثل .. الدعاية والعروض الترويجية ، والخطط الإعلانية ، وقوة المبيعات ، وبرامج التجار الموزعين . سيكون كل قسم بعد ذلك بمثابة الخطوط العريضة لخططك وسياساتك .
بالانتقال إلى الفصل التالي عن المنافسة ، حدد من هم منافسوك ، نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم ، واشرح كيف تنوي الاستفادة من نقاط الضعف تلك ومضاهاة نقاط القوة أو تحسينها . تحدث إلى أكبر عدد ممكن من منافسيك ، أولئك الذين يعملون في مدن مختلفة . إحدى أسهل الطرق لجمع الكثير من المعلومات المفيدة عن منافسيك هي الحوار معهم ، ابحث عن الأشخاص الذين يديرون الأعمال فعلياً ، وظائفهم وألقابهم وواجباتهم ومسؤولياتهم وخلفياتهم . من المهم أن " ترسم " صورة قوية لكبار موظفي الإدارة لديك ، لأن الأشخاص الذين يأتون للعمل لديك أو يستثمرون في عملك ، سوف " يستثمرون في هؤلاء الأشخاص " بقدر ما يستثمرون في أفكار منتجك . إن المثابرة الفردية ، والحكم الناضج ، والحل المبتكر للمشكلات ، قد " كسبت " عددًا أكبر من الأشخاص مقارنة بجميع التصنيفات الائتمانية وأرقام المبيعات الفلكية مجتمعة . يريد الأشخاص المنخرطون في أي مشروع جديد أن يعرفوا أن الشخص المسؤول ، الرجل الذي يدير الشركة يعرف ما يفعله ، ولن يفقد أعصابه عند ظهور المشاكل ، ولديه ما يلزم لكسب المال للجميع . استمر في تحديد المناصب الرئيسية الأخرى داخل عملك ؛ من هم الأشخاص الذين اخترتهم للتعامل مع هذه الوظائف والمصادر بالإضافة إلى توفر أي مساعدة قد تحتاجها . إذا كنت تعمل في مجال الأعمال من أي نوع ، فإن الفصل التالي هو صورة لوضعك المالي ، مراجعة لتكاليف التشغيل والدخل من العمل حتى الآن . بشكل عام ، قائمة ببيانات الأرباح والخسائر الخاصة بك للأشهر الستة ، بالإضافة إلى نسخ من سجلات ضريبة دخل عملك لكل سنة من السنوات الثلاث السابقة التي كانت فيها الشركة كياناً .
إن الفصل الخاص بشرح خططك للنمو المستقبلي لشركتك هو مجرد شرح لكيفية تخطيطك للحفاظ على نمو عملك ، وهو دليل تفصيلي لما ستفعله وكيف ستفعله لزيادة أرباحك . يجب أن تظهر هذه الخطط أهدافك للسنة اوالسنتين اوالثلاث سنوات القادمة .
من خلال تقسيم أهدافك إلى معالم سنوية ، سيتم قبول خطتك باعتبارها أكثر واقعية وأكثر قابلية للفهم كجزء من نجاحك النهائي .
ستحتاج إلى تفصيل أرقام التكلفة والدخل المتوقعة لخطتك الثلاثية سنوات . ولكن من المهم جداً أن تقوم بإدراج الأرقام بناءً على دراسة شاملة .
قد تضطر إلى تعديل بعض خططك نزولا ، ولكن بمجرد الانتهاء من كتابة هذين الفصلين على الورق ، فإن خطة عملك بأكملها سوف تصبح متوافقة ومنطقية . سيكون لديك " خريطة " دقيقة للمكان الذي تتجه إليه ، وكم ستكلف ، ومتى يمكنك أن تتوقع البدء في تحقيق الربح ، وكم المبلغ . الآن بعد أن عرفت إلى أين ستذهب ، وكم ستكلف ، والمدة التي ستستغرقها قبل أن تبدأ في عوائد استثمارك ، فأنت مستعد للحديث عن كيف ومن أين ستحصل على المال لتمويل رحلتك . ما لم تكن ثرياً ، فسوف تتحدث عن الاحتمالات والبدائل .
قم بإعداد قائمة بالأصدقاء الذين يمكنك التواصل معهم ، وربما تحثهم على دفع بعض المال كشركاء صامتين . قم بإعداد قائمة بهؤلاء الأشخاص الذين قد تتمكن من بيعهم كمساهمين في شركتك ، في كثير من الحالات، يمكنك بيع ما يصل إلى ثلث الأسهم على أساس " إصدار خاص " .
قم بإعداد قائمة بالأقارب والأصدقاء الذين قد يساعدونك في الحصول على قرض مباشر لتوفير المال لتطوير عملك .
ثم ابحث عن مؤسسات رأس المال الاستثماري وقم بإعداد قائمة بها .
الصفحة الأخيرة من خطة عملك هي ؛
" صفحة مجاملة " تدرج الأسماء والعناوين وأرقام هواتف الشخصية والتجارية ؛ الأشخاص الذين عرفوك عن قرب خلال السنوات الخمس الماضية أو أكثر ، الشركات أو المؤسسات التي كان لديك تعاملات تجارية أو ائتمانية معها خلال السنوات الخمس الماضية . وهذا كل شيء ، خطة عملك الكاملة . ثم قم بمراجعتها من قبل محام ومن ثم محاسب . وستكون فكرة جيدة أن تتم مراجعتها من قبل مستشار أعمال يخدم مجتمع الأعمال الذي سيكون عملك مرتبطاً به . بعد هذه المراجعات ، وأي تغييرات تريد إجراؤها ، أكتبها بشكل رسمي . استأجر كاتباً محترفًا لكتابة الخطة بأكملها على ورق السندات الأبيض العادي . تأكد من تدقيق قراءته مقارنة بالأصل . تحقق من وجود أي تصحيحات وأخطاء مطبعية ، ثم اقرأها مرة أخرى للتأكد من الوضوح الذي تريده . أنت الآن جاهز لطباعتها ونشرها لأي استخدام خططت له ، توزيعها بين شركائك أو المساهمين كخطة عمل لعرض مالي ناجح ، أو كدليل تشغيل تجاري .
اطبع ثلاث نسخ منها . ويمكنك تقديمها إلى اي شخص تحاول إثارة إعجابه .
لديك خطة عمل كاملة ومفصلة يمكنك من خلالها إدارة مشروعك التجاري الناجح . خطة يمكنك استخدامها كأساس لأي مقترح تمويل قد ترغب في تقديمه .. وخريطة طريق دقيقة لتحقيق النجاح الحقيقي ... !!!
تعليقات
إرسال تعليق