خطة عمل

 

خطة عمل

كيفية إعداد خطة عمل تضمن تحقيق أرباح كبيرة 

النجاح في العمل يأتي نتيجة للتخطيط .  يجب أن يكون لديك خطة مفصلة ومكتوبة توضح ما هو الهدف النهائي ، وسبب الهدف ، وكل مرحلة كيف سيتم  تجاوزها للوصول إلى هدفك .  خطة العمل هي تعريف مكتوب وخطة تشغيلية لتحقيق هدفك .  أنت بحاجة إلى أداة كاملة ولكنها ناجحة لتحديد منتجك الأساسي وأهداف الدخل وإجراءات التشغيل المحددة .  يجب أن يكون لديك خطة عمل لجذب المستثمرين والحصول على التمويل والحفاظ على ثقة دائنيك ، 

خاصة في أوقات نقص التدفق النقدي ، مقارنة مبلغ الأموال المتوفرة لديك بالنفقات التي يجب أن تكون  .  بصرف النظر عن سياسة التوجيه الشاملة للإنتاج وجهود المبيعات وأهداف الربح لمنتجك  " دليل العمل " الأساسي الخاص بك للنجاح فإن الغرض الأكثر أهمية الذي ستخدمه خطة عملك سيكون الأساس لأي مالية مع الأخذ في الاعتبار كل  المقترحات التي تقدمها .  يوجد لدى العديد من رواد الأعمال انطباع خاطئ بأن خطة العمل هي نفس الاقتراح المالي ، أو أن الاقتراح المالي يشكل خطة عمل .  وهذا مجرد سوء فهم لاستخدامات هاتين الوسيلتين  للمساعدة  في نجاح الأعمال .  خطة العمل عبارة عن " خريطة " طويلة المدى لتوجيه عملك نحو الهدف الذي حددته له .  توضح الخطة تفاصيل عملك ولماذا وأين وكيف ومتى ( التخطيط الناجح لشركتك) .  اقتراحك المالي هو طلب للحصول على المال بناءً على خطة عملك ، تاريخ عملك وأهدافك .  فهم الاختلافات .  إنهما مرتبطان ارتباطاً وثيقاً ، لكنهما غير قابلين للتبادل .  تتطلب كتابة خطة عمل " ناجحة " ووضعها دراسة وبحثاً ووقتاً ، لذا لا تحاول القيام بكل ذلك في يوم أو يومين فقط .  أسهل طريقة للبدء بدفتر ملاحظات فضفاض ، والكثير من الورق ، وأقلام الرصاص ، ومبراة الأقلام الرصاص، والعديد من المحايات.  بمجرد أن " تشغل " عقلك وتبدأ في التفكير في خطة عملك ، ستبدأ " فكرة بعد فكرة في الدقيقة "  بالتسارع في عقلك ... لذا، إنها فكرة سيئة عندما لا تعمل لعملك  خطة ، أن تحمل معك دفتر ملاحظات وتدوين أفكار الأعمال عندما تأتي إليك ( أفكار لترويج المبيعات ، وتوظيف الموزعين ، وأي أفكار أخرى حول كيفية تشغيل أو بناء عملك ) .   وعندما تعمل فعلياً على خطة عملك ، يمكنك إخراج " دفتر الأفكار " هذا لتقييم أفكارك وإعادة صياغتها وتحسينها ودمجها في " الصورة الكبيرة " الشاملة لخطة عملك .  تحتوي أفضل خطط الأعمال حتى لأصغر الشركات على 25 إلى 30 صفحة أو أكثر ، 

لذلك ستحتاج إلى " عنوان " كل صفحة وترتيب الجوانب المختلفة لخطة عملك في " فصول " .  يجب أن يعمل التنسيق إلى حد كبير على النحو التالي :

صفحة العنوان  ؛  بيان الغرض  ، 
جدول المحتويات ;   وصف العمل ، تحليل السوق .   المنافسة ،  موقع العمل ، الإدارة ،  السجلات المالية الحالية ،  شرح خطط النمو  ،  
الأرباح والخسائر ، أرقام التشغيل المتوقعة ،   شرح تمويل النمو ،   التوثيق ،   ملخص الأعمال والتوقعات المستقبلية ،   قائمة الأعمال التجارية والشخصية ، المراجع ،  هذا هو التنظيم المنطقي للمعلومات التي يجب أن تغطيها كل خطة عمل .  إن وجود مجموعة من " الأسئلة التي يجب الإجابة عليها " حول عملك يجبرك على إلقاء نظرة موضوعية ونقدية على أفكارك .  يتيح لك تدوين كل ذلك على الورق تغيير كل شيء ومحوه وتحسينه ليعمل  بسلاسة .  ستتمكن من اكتشاف نقاط الضعف وتقويتها قبل أن تتطور إلى مشاكل كبيرة .  بشكل عام ، ستقوم بتطوير دليل تشغيل لعملك ، وهو أداة قيمة من شأنها أن تبقي عملك على المسار الصحيح ، 
وترشدك في الإدارة المربحة لعملك . 
 نظراً لأنها فكرتك وعملك ، فمن المهم جداً أن تقوم بالتخطيط .  هذه هي خطة عملك ، لذا عليك تطويرها وتدوينها كلها على الورق بالطريقة التي تريد أن تقرأها .  
اطلب نصيحة الآخرين ؛  التحدث مع الأشخاص الآخرين الذين يديرون أعمالاً مماثلة والاستماع إليهم ومراقبتهم ؛  اطلب نصيحة المحاسب والمحامي الخاص بك ، ولكن في النهاية ، لا تنس أبداً أن هذه هي خطتك !  تذكر أيضاَ أن الإحصائيات تظهر أن الأسباب الكبرى لفشل الأعمال هي سوء الإدارة ونقص التخطيط ، فبدون خطة للعمل ، لا يمكن لأحد أن يدير الأمور ؛  وبدون اتجاه لتوجيه جهوده ، لا يمكن لأي عمل أن يحقق أي نجاح حقيقي .  في الصفحة الأولى، وهي صفحة العنوان، قم بتدوين اسم عملك مع عنوان عملك أسفله .  
الآن ، تخطي سطرين ، واكتب كل شيء  : 
المالك الرئيسي وأكتب اسمك إذا كنت المالك الرئيسي .

        المالك الرئيسي: اسمك   هذا كل ما ستتوفر عليه في هذه الصفحة باستثناء رقم الصفحة -1-   بعد صفحة العنوان ، تكون الصفحة المخصصة لغرض بيانك .  يجب أن يكون بيانًا بسيطًا لوظيفة عملك الأساسية ، مثل : نحن شركة خدمات تعمل في مجال بيع أدلة نجاح الأعمال وغيرها من المعلومات .  يجب أن يكون عنوان الصفحة مكتوباً  الجزء العلوي من الصفحة ، مع التركيز على المسودة النهائية ، تخطي بضعة أسطر واكتب بيان الغرض .  يجب أن يكون هذا واضحاً وقصيراً ، بحيث لا يزيد طوله عن (جملتين) .  ثم عليك تخطي بضعة أسطر ، ومن الهامش ، اكتب عنواناً فرعياً ، مثل : شرح الغرض .  يمكنك أن تشرح بإيجاز بيان الغرض الخاص بك ، مثل : وجدت الاستطلاعات أن معظم رواد الأعمال يفتقرون " للأسف " إلى المعلومات الأساسية التي ستمكنهم من تحقيق النجاح .  
بعد ذلك تأتي صفحة جدول المحتويات الخاصة بك.   أن تقوم بإدراج الموضوع (عناوين الفصول) ، ثم قم بتحديد كل واحد منها عند إكمال هذا الجزء من خطتك .  من خلال وجود قائمة بالنقاط التي تريد تغطيتها ، ستتمكن أيضاً من التخطي والعمل على كل مرحلة من خطة عملك كفكرة أو الاهتمام بتنظيم تلك المرحلة المعينة ، مما يحفزك .  بمعنى آخر ، لن تضطر إلى جعل تفكيرك أو تخطيطك يتوافق مع الترتيب الزمني لـ " فصول " خطة عملك ، وهذا سبب آخر لدفتر الملاحظات الفضفاض .  في وصف عملك ، من الأفضل أن تبدأ من حيث ينتهي غرض بيانك .  قم بوصف منتجك ، وعملية الإنتاج ، ومن يتحمل المسؤولية عن ماذا ، والأهم من ذلك ، ما الذي يجعل منتجك أو خدمتك فريدة من نوعها ، ما الذي يمنحها ميزة في السوق .  يمكنك أيضاً تلخيص بدايات عملك وموقعك الحالي وإمكانية نجاحك في المستقبل بإيجاز .  بعد ذلك ، قم بوصف المشترين الذين تحاول الوصول إليهم ، لماذا يحتاجون إلى منتجك ويريدونه أو سيشترونه ، ونتائج أي اختبارات أو استطلاعات قد تكون أجريتها .  بمجرد تحديد السوق الخاص بك ، تابع شرح كيف تنوي الوصول إلى هذا السوق ، كيف ستجذب هؤلاء العملاء المحتملين إلى منتجك أو خدمتك وتحثهم على الشراء .  قد ترغب في تقسيم هذا الفصل إلى أقسام مثل .. الدعاية والعروض الترويجية ، والخطط الإعلانية ، وقوة المبيعات ، وبرامج التجار الموزعين .  سيكون كل قسم بعد ذلك بمثابة الخطوط العريضة لخططك وسياساتك .

بالانتقال إلى الفصل التالي عن المنافسة ، حدد من هم منافسوك ، نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم ، واشرح كيف تنوي الاستفادة من نقاط الضعف تلك ومضاهاة نقاط القوة أو تحسينها .  تحدث إلى أكبر عدد ممكن من منافسيك ، أولئك الذين يعملون في مدن مختلفة .  إحدى أسهل الطرق لجمع الكثير من المعلومات المفيدة عن منافسيك هي الحوار معهم ، ابحث عن   الأشخاص الذين يديرون الأعمال فعلياً ، وظائفهم وألقابهم وواجباتهم ومسؤولياتهم وخلفياتهم .  من المهم أن " ترسم " صورة قوية لكبار موظفي الإدارة لديك ، لأن الأشخاص الذين يأتون للعمل لديك أو يستثمرون في عملك ، سوف " يستثمرون في هؤلاء الأشخاص " بقدر ما يستثمرون في أفكار منتجك .  إن المثابرة الفردية ، والحكم الناضج ، والحل المبتكر للمشكلات ، قد " كسبت " عددًا أكبر من الأشخاص مقارنة بجميع التصنيفات الائتمانية وأرقام المبيعات الفلكية مجتمعة .  يريد الأشخاص المنخرطون في أي مشروع جديد أن يعرفوا أن الشخص المسؤول ، الرجل الذي يدير الشركة يعرف ما يفعله ، ولن يفقد أعصابه عند ظهور المشاكل ، ولديه ما يلزم لكسب المال للجميع .  استمر في تحديد المناصب الرئيسية الأخرى داخل عملك ؛  من هم الأشخاص الذين اخترتهم للتعامل مع هذه الوظائف والمصادر بالإضافة إلى توفر أي مساعدة قد تحتاجها .  إذا كنت تعمل في مجال الأعمال من أي نوع ، فإن الفصل التالي هو صورة لوضعك المالي ، مراجعة لتكاليف التشغيل والدخل من العمل حتى الآن .  بشكل عام ،  قائمة ببيانات الأرباح والخسائر الخاصة بك للأشهر الستة ، بالإضافة إلى نسخ من سجلات ضريبة دخل عملك لكل سنة من السنوات الثلاث السابقة التي كانت فيها الشركة كياناً .  
إن الفصل الخاص بشرح خططك للنمو المستقبلي لشركتك هو مجرد شرح لكيفية تخطيطك للحفاظ على نمو عملك ، وهو دليل تفصيلي لما ستفعله وكيف ستفعله  لزيادة أرباحك .  يجب أن تظهر هذه الخطط أهدافك للسنة اوالسنتين اوالثلاث سنوات القادمة .  
من خلال تقسيم أهدافك إلى معالم سنوية ، سيتم قبول خطتك باعتبارها أكثر واقعية وأكثر قابلية للفهم كجزء من نجاحك النهائي .   
ستحتاج إلى تفصيل أرقام التكلفة والدخل المتوقعة لخطتك الثلاثية سنوات . ولكن من المهم جداً أن تقوم بإدراج الأرقام بناءً على دراسة شاملة .  
قد تضطر إلى تعديل بعض خططك نزولا ، ولكن بمجرد الانتهاء من كتابة هذين الفصلين على الورق ، فإن خطة عملك بأكملها سوف تصبح متوافقة ومنطقية .  سيكون لديك " خريطة " دقيقة للمكان الذي تتجه إليه ، وكم ستكلف ، ومتى يمكنك أن تتوقع البدء في تحقيق الربح ، وكم المبلغ .  الآن بعد أن عرفت إلى أين ستذهب ، وكم ستكلف ، والمدة التي ستستغرقها قبل أن تبدأ في عوائد استثمارك ، فأنت مستعد للحديث عن كيف ومن أين ستحصل على المال  لتمويل رحلتك .  ما لم تكن ثرياً  ،  فسوف تتحدث عن  الاحتمالات والبدائل .  
قم بإعداد قائمة بالأصدقاء الذين يمكنك التواصل معهم ، وربما تحثهم على دفع بعض المال كشركاء صامتين .  قم بإعداد قائمة بهؤلاء الأشخاص الذين قد تتمكن من بيعهم كمساهمين في شركتك ، في كثير من الحالات، يمكنك بيع ما يصل إلى ثلث الأسهم  على أساس " إصدار خاص " .   
قم بإعداد قائمة بالأقارب والأصدقاء الذين قد يساعدونك في الحصول على قرض مباشر لتوفير المال لتطوير عملك .

ثم ابحث عن مؤسسات رأس المال الاستثماري وقم بإعداد قائمة بها .     
الصفحة الأخيرة من خطة عملك هي ؛
" صفحة مجاملة " تدرج الأسماء والعناوين وأرقام هواتف الشخصية والتجارية ؛ الأشخاص الذين عرفوك عن قرب خلال السنوات الخمس الماضية أو أكثر ، الشركات أو المؤسسات التي كان لديك تعاملات تجارية أو ائتمانية معها خلال السنوات الخمس الماضية .  وهذا كل شيء ، خطة عملك الكاملة . ثم قم بمراجعتها من قبل محام ومن ثم محاسب .  وستكون فكرة جيدة أن تتم مراجعتها من قبل مستشار أعمال يخدم مجتمع الأعمال الذي سيكون عملك مرتبطاً به .  بعد هذه المراجعات ، وأي تغييرات تريد إجراؤها ، أكتبها بشكل رسمي .  استأجر كاتباً محترفًا لكتابة الخطة بأكملها على ورق السندات الأبيض العادي .  تأكد من تدقيق قراءته مقارنة بالأصل .  تحقق من وجود أي تصحيحات وأخطاء مطبعية ، ثم اقرأها مرة أخرى للتأكد من الوضوح  الذي تريده .  أنت الآن جاهز لطباعتها ونشرها لأي استخدام خططت له ، توزيعها بين شركائك أو المساهمين كخطة عمل لعرض مالي ناجح ، أو كدليل تشغيل تجاري .  
اطبع ثلاث نسخ منها .  ويمكنك  تقديمها إلى اي شخص تحاول إثارة إعجابه .   
لديك خطة عمل كاملة ومفصلة يمكنك من خلالها إدارة مشروعك التجاري الناجح .  خطة يمكنك استخدامها كأساس لأي مقترح تمويل قد ترغب في تقديمه .. وخريطة طريق دقيقة لتحقيق النجاح الحقيقي ... !!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المخاطر

أحلام الحياة

آلام الظهر