حفظ السر

 

حفظ السر

هل يمكنك أن تحفظ  سراً ؟ 

" الشفافية " هي مصطلح يتم استخدامه على شاشات التلفزيون كثيراً كشيء مرغوب فيه ، لا سيما في المصطلحات الحكومية التي تتطلب أن يكون المسؤولون المنتخبون في بلدنا منفتحين وصادقين . ما تعنيه الشفافية هو أنه لا يوجد شيء مخفي وأن الناس " يوظفون "   المسؤول المنتخب لتكون لديه المعرفة الكاملة بما يجري في جميع الأوقات ويخبر به الناس . 
في بعض الأحيان نعتقد أنه حتى في عالم الأعمال ، فإن
 " الشفافية " قد تكون سياسة جيدة أيضاً .  
في كثير من الأحيان ، يشك عالم المستهلك في أن الشركات لا تمارس أعمالها بطريقة صادقة 
وصريحة .  ولكن ليس من غير المألوف أن تحتاج الشركات إلى الحفاظ على مستوى معين من السرية بشأن منتجاتها وتسويقها وخطط أعمالها .  
هذا ليس دائماً لأن العمل ملتوي .  إنها مجرد حقيقة من حقائق الحياة في عالم الأعمال ، وقد أعطتنا إطاراً قانونياً للأسرار التجارية والاتفاقيات السرية بمختلف أنواعها .  ما هي الظروف التي قد ترغب فيها للاستفادة من الوضع القانوني للأسرار التجارية للحفاظ على سرية العمليات الداخلية لشركتك ؟   السبب الأكثر شيوعاً لاستخدام الحماية القانونية للأسرار التجارية هو الاحتفاظ بالميزة التسويقية التي قد تحتاج  إليها للبقاء متقدماً على منافسيك بخطوة أو خطوات  . 
من المؤكد أن عالم الأعمال يمكن أن يكون بيئة قاسية .  إذا علم أحد المنافسين بأسرار كيفية قيام المنافسة بصنع منتج أفضل ، أو استخدام خطة توزيع أو تسويق متفوقة ، أو لديه فلسفة تنظيمية تمنحه الميزة ، فإن المنافسة ستكون سعيدة جداً باستغلال تلك المعرفة للاستحواذ على الأعمال .  لذلك ، من مصلحة أي شركة حماية مزاياها من أن تصبح معروفة جيداً للتأكد من قدرتها على الاستفادة من الميزة التي اكتسبتها بشق الأنفس في سوق تنافسية كما تستحق .  
وتندرج الأسرار التجارية عموماً ضمن الفئات

" التقنية " أو " التجارية " .  

الأسرار  التقنية :  

كما يوحي الاسم ، هي اكتشافات أو طرق جديدة للقيام بالأشياء لإنشاء منتج جديد .  قد يشمل ذلك الخطط أو المواصفات الفنية لمنتج محمي أو تصميم جديد ، والأساليب التي صممتها لتصنيع تقنية متقدمة ، والملاحظات ووثائق التصميم الداخلي حول حالات الفشل في الاختبار التي من شأنها إبعاد المنافسة حول كيفية ابتكارك لهذا المنتج الجديد .  

الاسرار التجارية : 

تعتبر الأسرار التجارية  ذات قيمة أيضاً لأنها تتضمن أساليب إدارية وتنظيمية حصرية تجعلك
أكثر ربحية ، وخطط تسويق من شأنها أن تعطي منافسيك تنبيهاً حول " المكان الذي ستصل إليهم فيه " ، ومعلومات عن عملائك 
وتفاصيل حول عملك .  الموظفين والمواهب المتخصصة التي تحتفظ بها لجعل عملك يعمل بشكل أفضل في المنافسة .  
هناك الكثير من " التجسس المؤسسي " بين الشركات لكسر سرية شركة أخرى للحصول على ميزة 
تنافسية .  ولكن باعتبارك شركة جديدة تعمل على وضع خطط للأمان ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها 
لحماية نفسك قانونياً .  
من الممارسات الشائعة للشركات التي تحتاج إلى حماية الأسرار التجارية أن يقوم جميع شركائها التجاريين بالتوقيع على ما يسمى" اتفاقية عدم الإفشاء " والتي تتطلب أساساً أن أي شيء يعرفه شركاؤك عن عملك سيظل سراً تجارياً حتى لو لم تكن علاقة الشريك جيدة .  
هذه وثيقة ملزمة قانوناً يمكنك استخدامها إذا كان هذا الشريك يستخدم أسرارك التجارية أو يسربها وخسرت ميزة تجارية أو سوقية منها .  
تطلب العديد من الشركات أنواعاً مماثلة من المستندات من الموظفين ، بل وتضيف اتفاقية
" عدم المنافسة " للتأكد من أن الموظف أو الشريك لا يستخدم معلومات الأسرار التجارية للتنافس على الأعمال معهم .  
يمكن لمحاميك مساعدتك في تحديد أفضل طريقة لحماية عملك وكيفية استخدام هذه المستندات بحكمة .  وخلاصة القول أن الأسرار التي تتعلق بالعمل يجب أن تبقى حكراً ولا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال ضد أصحاب العمل وأنها محمية بموجب القوانين  .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المخاطر

أحلام الحياة

آلام الظهر