حفظ السر
هل يمكنك أن تحفظ سراً ؟
" الشفافية " هي مصطلح يتم استخدامه على شاشات التلفزيون كثيراً كشيء مرغوب فيه ، لا سيما في المصطلحات الحكومية التي تتطلب أن يكون المسؤولون المنتخبون في بلدنا منفتحين وصادقين . ما تعنيه الشفافية هو أنه لا يوجد شيء مخفي وأن الناس " يوظفون " المسؤول المنتخب لتكون لديه المعرفة الكاملة بما يجري في جميع الأوقات ويخبر به الناس .
في بعض الأحيان نعتقد أنه حتى في عالم الأعمال ، فإن
" الشفافية " قد تكون سياسة جيدة أيضاً .
في كثير من الأحيان ، يشك عالم المستهلك في أن الشركات لا تمارس أعمالها بطريقة صادقة
وصريحة . ولكن ليس من غير المألوف أن تحتاج الشركات إلى الحفاظ على مستوى معين من السرية بشأن منتجاتها وتسويقها وخطط أعمالها .
هذا ليس دائماً لأن العمل ملتوي . إنها مجرد حقيقة من حقائق الحياة في عالم الأعمال ، وقد أعطتنا إطاراً قانونياً للأسرار التجارية والاتفاقيات السرية بمختلف أنواعها . ما هي الظروف التي قد ترغب فيها للاستفادة من الوضع القانوني للأسرار التجارية للحفاظ على سرية العمليات الداخلية لشركتك ؟ السبب الأكثر شيوعاً لاستخدام الحماية القانونية للأسرار التجارية هو الاحتفاظ بالميزة التسويقية التي قد تحتاج إليها للبقاء متقدماً على منافسيك بخطوة أو خطوات .
من المؤكد أن عالم الأعمال يمكن أن يكون بيئة قاسية . إذا علم أحد المنافسين بأسرار كيفية قيام المنافسة بصنع منتج أفضل ، أو استخدام خطة توزيع أو تسويق متفوقة ، أو لديه فلسفة تنظيمية تمنحه الميزة ، فإن المنافسة ستكون سعيدة جداً باستغلال تلك المعرفة للاستحواذ على الأعمال . لذلك ، من مصلحة أي شركة حماية مزاياها من أن تصبح معروفة جيداً للتأكد من قدرتها على الاستفادة من الميزة التي اكتسبتها بشق الأنفس في سوق تنافسية كما تستحق .
وتندرج الأسرار التجارية عموماً ضمن الفئات
" التقنية " أو " التجارية " .
الأسرار التقنية :
كما يوحي الاسم ، هي اكتشافات أو طرق جديدة للقيام بالأشياء لإنشاء منتج جديد . قد يشمل ذلك الخطط أو المواصفات الفنية لمنتج محمي أو تصميم جديد ، والأساليب التي صممتها لتصنيع تقنية متقدمة ، والملاحظات ووثائق التصميم الداخلي حول حالات الفشل في الاختبار التي من شأنها إبعاد المنافسة حول كيفية ابتكارك لهذا المنتج الجديد .
الاسرار التجارية :
تعتبر الأسرار التجارية ذات قيمة أيضاً لأنها تتضمن أساليب إدارية وتنظيمية حصرية تجعلك
أكثر ربحية ، وخطط تسويق من شأنها أن تعطي منافسيك تنبيهاً حول " المكان الذي ستصل إليهم فيه " ، ومعلومات عن عملائك
وتفاصيل حول عملك . الموظفين والمواهب المتخصصة التي تحتفظ بها لجعل عملك يعمل بشكل أفضل في المنافسة .
هناك الكثير من " التجسس المؤسسي " بين الشركات لكسر سرية شركة أخرى للحصول على ميزة
تنافسية . ولكن باعتبارك شركة جديدة تعمل على وضع خطط للأمان ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها
لحماية نفسك قانونياً .
من الممارسات الشائعة للشركات التي تحتاج إلى حماية الأسرار التجارية أن يقوم جميع شركائها التجاريين بالتوقيع على ما يسمى" اتفاقية عدم الإفشاء " والتي تتطلب أساساً أن أي شيء يعرفه شركاؤك عن عملك سيظل سراً تجارياً حتى لو لم تكن علاقة الشريك جيدة .
هذه وثيقة ملزمة قانوناً يمكنك استخدامها إذا كان هذا الشريك يستخدم أسرارك التجارية أو يسربها وخسرت ميزة تجارية أو سوقية منها .
تطلب العديد من الشركات أنواعاً مماثلة من المستندات من الموظفين ، بل وتضيف اتفاقية
" عدم المنافسة " للتأكد من أن الموظف أو الشريك لا يستخدم معلومات الأسرار التجارية للتنافس على الأعمال معهم .
يمكن لمحاميك مساعدتك في تحديد أفضل طريقة لحماية عملك وكيفية استخدام هذه المستندات بحكمة . وخلاصة القول أن الأسرار التي تتعلق بالعمل يجب أن تبقى حكراً ولا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال ضد أصحاب العمل وأنها محمية بموجب القوانين .
تعليقات
إرسال تعليق